“خريطة التعذيب” تطلق تقرير: محطات للمهانة: تقرير عن الانتهاكات الجنسانية ضد النساء وذوات الهويات الجنسية غير النمطية في منظومة العدالة الجنائية”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

أطلقت مبادرة “خريطة التعذيب” تقريرها بعنوان “محطات للمهانة: تقرير عن الانتهاكات الجنسانية ضد النساء وذوات الهويات الجنسية غير النمطية في منظومة العدالة الجنائية”.
ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أوضاع النساء أثناء مرورهن في نظام العدالة الجنائية المصري، في حالة كونهن ضحايا عنف يستعن بالنظام القضائي للإبلاغ، أو في حالة كونهن محتجزات في أحد أماكن الاحتجاز التابعة للدولة.
وبشكل أساسي يلقي التقرير الضوء على أنماط الانتهاكات المتكررة التي تتعرض لها السيدات في النيابات وأماكن الاحتجاز من أقسام شرطة وسجون. ويلقي التقرير الضوء في شقه الأول على التعامل مع النساء أثناء مرورهن في نظام العدالة الجنائية المصري على أساس كونهن ضحايا للإبلاغ عن شكاوى العنف.
يناقش التقرير تعامل النيابات مع وقائع العنف الجنسي. فالنيابات في مصر ليس لديها كود معين فيما يخص حماية بيانات ضحايا العنف. كما يشتبك التقرير مع معركة النساء لتولي مناصب في القضاء، ففي غياب نساء منخرطات في النيابة تجد الفتيات أنفسهن مضطرات لراوية واقعة تحرش أو اعتداء جنسي أو اغتصاب لوكيل النيابة، في الوقت الذي تعاني فيه من صدمة انتهاكها جنسيًا بناء على نوعها الاجتماعي من رجل آخر، وبالتالي قد يصعب عليها رواية الواقعة.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

اشترك في نشراتنا البريدية

تواصل معنا للحصول على أخبار حقوق الإنسان في مصر أول بأول